اخر الاخبار

بارزاني والمالكي يتصدران قائمة اثرياء العراق

كشفت صحيفة الوطن السعودية نقلا عن اجهزة رقابية دولية، قائمة تضم اسماء أثرياء السياسين والمسؤولين العراقيين.

وقالت الصحيفة وفقا للتقرير، أن "القائمة يتصدرها نوري المالكي، رئيس الوزراء السابق، ومسعود بارزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني"، مشيرة الى ان "حجم الاموال تجاوزت 200 مليار دولار"

وقال تقرير لصحيفة الوطن" السعودية، إن "اجهزة رقابية دولية معنية برصد حركة الأموال وتنقلها، نشرت قائمة فساد تضم أثرياء السياسة والمسؤولين العراقيين، تصدرها زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، فيما جاء زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بالمرتبة الثانية".

وأضاف، أن "حجم أموال الفساد في العراق بلغ أكثر من 200 مليار دولار على شكل أموال سائلة وعقارات واستثمارات في دول عربية وأجنبية تعود لزعماء سياسيين ومسؤولين سابقين في العراق".

وأوضح التقرير، أن "مصادر مقربة من الأجهزة الرقابية اكدت إن هناك قائمة تضم أثرياء الساسة والمسؤولين العراقيين، تصدرها نائب رئيس الجمهورية الحالي زعيم ائتلاف دولة القانون أمين عام حزب الدعوة الإسلامية نوري المالكي بـ 50 مليار دولار نقداً، فضلا عن ممتلكات غير منقولة، بينما احتل المرتبة الثانية رئيس إقليم كردستان السابق مسعود بارزاني وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، وبلغت أمواله 48 مليار دولار عبارة عن سندات وعقارات ورهانات في شركات سويسرية وألمانية وإيطالية".

وتابع أنه "وحسب المصادر فهناك شخصيات أخرى تضمها القائمة بلغت ثرواتها نحو 173 مليار دولار تتمثل في ممتلكات غير منقولة بشكل شقق ومنازل وعملات ذهبية".

وكان البنك المركزي العراقي قد أعلن عن حجم إيرادات العراق بعد عام 2003 بلغ أكثر من 700 مليار دولار، فيما تتوجه أصابع الاتهام إلى شخصيات وجهات متنفذة متورطة بهدر المال العام وتعطيل مشاريع التنمية والبناء.

وقد لوح رئيس الحكومة حيدر العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، يوم الثلاثاء الماضي، بكشف أسماء مسؤولين أحيلوا إلى هيئة النزاهة بتهمة هدر المال العام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.