اخر الاخبار

خلية الاعلام الحكومي ...التخطيط والمالية تعلنان البدء بإطلاق الاموال وتنفيذ المشاريع في المحافظات الجنوبية

كشفت وزارة التخطيط عن مصادقة مجلس الوزراء على إطلاق التخصيصات المالية الخاصة بالمحافظات الاربعة (البصرة، ذي قار، المثنى والنجف) والتي صدرت الاسبوع الماضي عن الورشة الخدمية عالية المستوى الاولى لهذه المحافظات والتي نظمتها وزارة التخطيط، فيما عقدت الوزارة أمس الاربعاء ورشة العمل الثانية بمشاركة وفود من محافظات واسط والديوانية وميسان فضلا عن الوزارات المعنية والجهات ذات العلاقة.
وقال وزير التخطيط د سلمان الجميلي في مؤتمر صحفي مشترك مع وكيل وزارة المالية د ماهر حماد نظمته خلية الاعلام الحكومي ان وزارته والوزارات الاخرى تبذل جهودا حثيثة سواء بالمناقلات ام باستثمار ما تبقى من ميزانية الطوارئ لحل الاشكالات المالية التي تعترض تنفيذ القرارات الخدمية مؤكدا ان مخرجات الورشة الخدمية التخصصية ستترجم الى قرارات سريعة وسيلمس سكان المحافظات الجنوبية أثرها خلال الاسابيع المقبلة.
الجميلي وصف الخطة الاستثمارية للعام المقبل بالطموحة كونها تستوعب ادراج مشاريع جديدة وتتضمن انجاز الجزء الاكبر من المشاريع المتلكئة التي ستلبي جزء مهم من احتياجات المواطنين مع الارتفاع الملموس لأسعار النفط وتوفر الاموال اللازمة وهي الاسباب التي كانت تعيق تنفيذ وتمويل المشاريع.
 واوضح الجميلي ان قطاعات الماء والكهرباء لها الاولوية في ذلك اضافة الى معالجة المشكلات المتعلقة بتنفيذ المشاريع سواء كانت المتوقفة او المتلكئة مؤكدا استمرار العمل بهذا الاسلوب للمحافظات الاخرى فيما يتعلق بمعالجة المشاكل وتسهيل الاجراءات.
من جهتها اكدت وزارة المالية انها تعمل بإطارات مرنة جدا لتغطية الكثير من التفاصيل التي تمثل طلبات المجتمعات المحلية والمواطنين وفيما يخص توفير الخدمات رغم انها مقيدة بسقف قانوني تتعامل به وفق قانون الموازنة.
وقال وكيل وزارة المالية الدكتور ماهر حماد ان الوزارة تعمل على جميع انواع التبويبات لتوفير الجزء الاكبر من تمويل المشاريع وإنها ماضية بتمويل المشاريع الخاصة بتلك القرارات بسقف زمني لا يتجاوز الاسبوع.
واضاف حماد ان وزارته ماضية بتمويل وتنفيذ القرارات بسرعة كما حصل لمحافظة البصرة في الاسبوع الماضي وتمثلت بإطلاق مبالغ البترودولار وايضا إطلاق مصاريف تشغيلية تصل الى 100 مليار دينار مؤكدا استمرار العمل مع بقية المحافظات بنفس الوتيرة.
 واوضح وكيل وزارة المالية خلال المؤتمر ان وزارته اتخذت قرارا بالتمويل بنسب محددة جيدة جدا لجميع القطاعات يتمثل بإطلاق التخصيصات للجهات الصحية والمستشفيات والادارات في المحافظات وبغداد بنسب لا تقل عن 80% من موازنتها التشغيلية بما فيها الادوية الماء والمجاري والتنظيف والرعاية الاجتماعية كما تصرف لها نفقاتها التشغيلية بنسبة 100% اما فيما يخص وزارتي التربية والتعليم العالي فلا تقل نسبة الصرف عن 80% موضحا ان جميع الوزارات والجهات الخدمية لديهم تمويل لا تقل نسبته عن 60% من النفقات التشغيلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.