اخر الاخبار

اعادة افتتاح جسر الفوجة الحديدي بعد ثلاثة اعوام من تدميره

أعادت السلطات العراقية فتح الجسر الحديدي في مدينة الفلوجة العراقية أمام حركة السير، بعد نحو ثلاثة أعوام من تدميره من جانب تنظيم «داعش». وهذا الجسر الذي يعبر نهر الفرات افتتحه الملك فيصل عام 1932، بهدف الربط بين طرفي المدينة الواقعة في محافظة الأنبار في غرب العراق.
وبعد اجتياح الولايات المتحدة للبلاد في 2003، شهد الجسر هجوما شنه مسلحون عراقيون على موكب لشركة بلاك ووتر الأمنية الأمريكية، ما أسفر عن مقتل أربعة من العاملين فيها أحرقت جثثهم ثم علقت على الجسر. وعلى الأثر، شن الجيش الأمريكي أول هجوم على الفلوجة.
وفي يونيو 2015 شنق عناصر تنظيم «داعش»، جنديا عراقيا على الجسر. وبعد بضعة أشهر، فجروا الجسر لمنع تقدم القوات العراقية بإسناد جوي من قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وبدأت إعادة بناء الجسر في أكتوبر 2017، لكنها توقفت في فبراير 2018 بعد العثور على متفجرات على الجسر وأخرى في النهر أسفله، وفق ما أورد بيان الأحد لصندوق الأمم المتحدة للتنمية. وأوضحت الوكالة الأممية أن «إعادة بناء الجسر كلفت 1.3 مليون دولار» لافتا إلى أنها تمت بمساعدة الحكومة الهولندية.
من جانب آخر أسفر انفجار مستودع للأسلحة تابع لميليشيات الحشد عن إصابة 15 شخصا في كربلاء. وذكر مصدر أمني في محافظة بابل، إن «عدة صواريخ سقطت في مناطق متفرقه من قضاء المسيب والسدة شمالي بابل، إثر الانفجار»


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.