اخر الاخبار

العراق ينفذ 4 مشروعات لتحلية مياه البصرة

مباشر: أعلن وزير النفط  العراقي، عن تنفيذ 4 مشروعات لتحلية مياه البصرة.
وأشار جبار اللعيبي في بيان، اليوم الأربعاء، إلى الوزارة اتفقت مع شركة "إيني الايطالية" على تنفيذ مشروع تحلية مياه محطة البراضعية لرفع الملوحة والمواد الضارة والملوثات لضخ الماء الصالح للشرب.
وأوضح اللعيبي، أن مدة انجاز المشروع 4 أشهر، مع اشترط الالتزام بالتوقيتات الخاصة بالتنفيذ، مشيراً إلى أنه سيتم تصفية المياه وتعقيمها وفق أدق الشروط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة.
وأضاف ، أن الوزارة ستنفذ أيضا بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن مشروع مد أنبوبين لمحطة البراضيعة وإيجاد مخارج لتصريف مياه الصرف الصحي خارج مياه شط العرب، لافتاً إلى أن الأنبوب الأول يمتد من قضاء القرنة والثاني من محطة البدعة.
كما وجه الوزير الشركات الوطنية المتخصصة بإجراء أعمال الصيانة وإعادة التأهيل الشاملة للمضخات والفلاتر في محطة ماء أبو الخصيب، فضلاً عن مد أنبوبين الأول من محطة كتيبان والآخر من شط العرب بهدف تعزيز مصادر إضافية  للمياه لمحطة أبو الخصيب.
وبين أن تلك الحملة سيتم متابعتها والإشراف عليها من قبل الوزارة والمباشرة في التنفيذ خلال الأيام المقبلة، والتخطيط لإنجازها خلال فترة قياسية.
ونوه اللعيبي إلى أن هناك إتفاق مع شركة أكسون موبيل النفطية على نصب مضخات جديدة في مشروع محطة شط العرب بهدف تحويل مياه الضخ إلى (R0).
 وتابع أنه من خلال هذا المشروع سيتم ضخ المياه الصالحة للاستخدام المنزلي، مع إلزام شركة أكسون موبيل بمد أنبوب من محطة "كتيبان" إلى شط العرب لتعزيز كمية المياه التي يتم ضخها  للمواطنين.
وبين اللعيبي ان مدة تنفيذ المشروع 4 أشهر غير قابلة للتمديد، لافتاً إلى أن وزارة النفط  ستقوم بإنشاء مستوصف صحي قرب محطة (R0) لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للعاملين في تلك المحطة.
ووافق مجلس الوزراء العراقي ، خلال اجتماعه الأسبوع الماضي، على إنشاء محطات لتحلية المياه بمحافظة البصرة.
واندلعت تظاهرات خلال الأسبوع الماضي بمحافظة البصرة، احتجاجاً على تدهور الخدمات العامة، وتلوث المياه، والذي دعا رئيس الوزراء العراقي، للدعوة لعقد جلسة استثنائية لمجلس النواب لمناقشة الأوضاع بالبصرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.