اخر الاخبار

باحث في جامعة البصرة يعلن تشخيص أسباب حالات التسمم بالمحافظة

أعلن الباحث والتدريسي في جامعة البصرة سعد متي بطرس، السبت، أنه أجرى دراسة تمخضت عن تحديد السبب الدقيق لإصابة عشرات آلاف المواطنين في المحافظة بحالات تسمم في غضون الأشهر القليلة الماضية.
وقال بطرس في حديث ، إن "الضرورة اقتضت التحقق من العناصر والمركبات السامة في مياه الشرب والإسالة في مدينة البصرة بعد ازدياد حالات التسمم والاسهال في الآونة الأخيرة"، مبيناً أن "الدراسة تضمنت أخذ عينات من مياه شط العرب ومياه محطات الإسالة ومياه الشرب المعلبة ومياه الشرب (RO)، ومن ثم تم تحليل العينات في مختبرات كلية الزراعة ومركز علوم البحار في جامعة البصرة".
ولفت بطرس الى أن "نتائج تحليل العينات المأخوذة من شط العرب بشكل مباشر ومن محطات الإسالة التي تضخ مياه الشط أظهرت وجود الكبريتات والفوسفات والرصاص بنسب تتجاوز المعايير الدولية، وهذه العناصر توفر بيئة مناسبة لتكاثر وانتشار بكتريا (E. Coli) التي تعد السبب المباشر لحالات التسمم والاسهال"، مضيفاً أن "الدراسة يستنتج منها وجود زيادة في تلوث مياه شط العرب بعناصر ومركبات سامة".
وأشار الباحث الى أن "نتائج الدراسة تتطابق مع احصائيات دائرة الصحة التي تفيد بزيادة حالات التسمم بين سكان المناطق المحاذية لشط العرب والقريبة منه أكثر من سكان المناطق الأخرى في المحافظة، وبخاصة المناطق الواقعة ضمن مركز المحافظة (مدينة البصرة) وقضاء أبي الخصيب وقضاء شط العرب".
يشار الى أن سعد متي بطرس حاصل على البكالوريوس والماجستير في الفيزياء من الجامعة المستنصرية في بغداد، والدكتوراه في فيزياء المواد من جامعة (Dundee) الاسكتلندية في عام 1990، ويعمل منذ أعوام كثيرة أستاذاً للفيزياء في جامعة البصرة، وكان رئيس وحدة المجاهر الالكترونية في الجامعة، وفي عام 2011 تمكن من ابتكار مادة غير سامة مصممة لطلاء المعادن دون أن تسمح لحيوان البرنقيل (أحد أنواع المحار الصخري) بالنمو عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.