اخر الاخبار

المركز الوطني يرصد تأثيرات التصاريف العالية المطلقة نحو نهر ديالى باتجاه نهر دجلة

إدارة الهيأة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل  تواصل زياراتها الميدانية لجسر ديالى بهدف متابعة الاعمال الجارية ومعرفة نسب التصاريف نهر ديالى بأتجاة نهر دجلة ومدى تأثيرها على الانهر.
فيما قام المركز الوطني من خلال ملاكاته المتخصصة بمتابعة رصد تأثيرات التصاريف العالية المطلقة نحو نهر ديالى باتجاه نهر دجلة ومنذ بدء إطلاقها للوقوف على تقييم نوعية المياه وصلاحيتها نظرا لما تحويه منطقة اسفل نهر ديالى من ترسبات آسنة بالقرب من محطة الرستمية لمعالجة مياه الصرف الصحي. وتضمنت عملية الرصد الفحص الموقعي واخذ عينات مائية من مواقع منتخبة على نهر ديالى قبل وبعد التقاءه بنهر دجلة وكذلك من نهر دجلة في الزعفرانية قبل الالتقاء وكذلك بعد الالتقاء بنهر ديالى. كما تمت متابعة الموجة الفيضانية في مدينتي العزيزية والصويرة للتأكد من وجود حالة امتداد التلوث فيهما. وقد قام المركز بتعزيز التصاريف المطلقة الى نهر دجلة من مؤخر سدة سامراء لتخفيف حالة التلوث الحاصلة.وأن الموضوع مُراقَب عن كثب من قبل قيادات وتشكيلات الوزارة لاتخاذ الاجراءات المناسبة لدرء كل من التلوث والفيضان وبالتعاون مع الجهات المعنية من الوزارات الاخرى وبالاخص امانة بغداد ودائرة ماء بغداد لاتخاذ اللازم ولمعالجة اي طارئ.
وسبق ذلك لقاء السيد وزير الموارد المائية د . جمال العادلي بعدد من اعضاء مجلس النواب عن محافظة بغداد لمناقشة موضوع تلوث مياه نهر دجلة في قضاء المدائن نتيجة الموجة المائية المطلقة في نهر ديالى لدفع مياه الصرف الصحي المتراكمة في مقطع النهر عند مصب محطة الرستمية ، حيث اكد السيد الوزير ان الوزارة اتخذت الاجراءات المطلوبة وان هذه الحالة تعتبر وقتية في ضوء زيادة الاطلاقات المائية من سد حمرين وسدة سامراء والوضع في تحسن كبير وحالة التلوث ستتلاشى تدريجيا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.