اخر الاخبار

ظريف يُوجّه من بغداد دعوة للحوار مع السعودية

وجّه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دعوة إلى المملكة العربية السعودية بـ”الحوار”، لافتاً إلى أنّ بلاده لا سبب لديها لافتعال معركة مع أي من دول الجوار بما فيها السعودية.
وأضاف في حواره مع الـ”BBC”، الذي تابعه “ناس”، اليوم (12 اذار 2019)، أنّ “بلاده لم تحاول استبعاد السعودية عن الساحة الإقليمية، وأنّ السعودية هي التي حاولت ذلك”، مبينا أنّ “بلاده مستعدة للتعاون مع السعودية”.
واوضح أن “القيادة الحالية في المملكة ترى أن مصلحتها ومستقبلها، وبالتحديد مستقبلها الشخصي، يكمن في التوتر المستمر مع إيران، ونحن نرى أن أمن السعودية مرتبط ارتباطاً شديداً بأمننا، وعلى السعودية أن تقتنع أيضاً بأن أمن إيران يعني أمن المملكة”.
واعتبر ظريف أنّ “منطقة الشرق الأوسط لا تحتاج بلداناً قوية أو رجالاً أقوياء، بل تحتاج إلى تعاون بين كلّ الأطراف”، مضيفا أنّ “بلاده لديها استراتيجية إقليمية تُسمّى (منطقة أقوى)”.
وتابع “لا أعتقد أنّنا هنا لاتخاذ إجراءات تجاه أيّ دولة أو لتأمين تدخل نيابة عن إيران في أي بلد، مواقفنا واضحة للغاية، نحن ندعو إلى الحوار”.
ويزور ظريف بغداد، برفقة الرئيس الإيراني حسن روحاني، وهي الزيارة الأولى لرئيس إيراني منذ 11 عاماً والثانية في العلاقة بين البلدين منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.