اخر الاخبار

كشــــفت لجنة العمــــل والشــــؤون الاجتماعية والمهجريــــن في مجلس النواب عــــن إعادة 50 بالمئة مــــن النازحين الــــى مناطقهــــم الاصلية خلال هذا العام.
وقال نائب رئيس اللجنة حســــين سعيد عرب الصريفــــي، في تصريح صحفي ان وزير الهجــــرة والمهجريــــن أكد خــــلال اجتماعه مع اللجنــــة فــــي الاســــبوع الماضي وجــــود خطة لتشجيع عودة النازحين الى مناطقهم الاصلية من خــــلال منحهم مبالغ نقديــــة، مبيناً ان 90 الف عائلة أبدت اســــتعدادها للعودة، مبيناً أنه سيتم توزيع مليون و500 الف دينار لكل عائلة تعود الــــى مناطقهــــا الاصلية خــــلال المرحلة القليلة المقبلة".
وتابع ان "اللجنة ستتابع تحويل الحكومة لـ420 مليار دينار الى المحافظات و ســــتصرف هذه المبالغ على دعم عودة النازحين، إضافة الى اننا نريــــد من باقي الوزارات تقييــــم البنى التحتية والخدمات في المناطــــق المحررة من اجل اعادة النازحين اليها".
وأشــــار الصريفي إلى ان "الحكومة عازمة على اغلاق 50 بالمئة من مخيمات النزوح خلال العام الحالــــي، في حين ان باقي المخيمات ســــتؤجل الى العام المقبل بسبب المشاكل الامنية المتعلقة ســــواء بالمناطق التي يعاد اليهــــا النازحون او ببعض العوائل التي سبق لها وان كانت موالية لعصابــــات داعش، اضافة الــــى تهديم منازل غالبية تلك العوائل".
من جانبه، قال عضو اللجنة ستار العتابي، ان "الاساس في عودة هؤلاء النازحين هو استتباب الامن الذي منعهم فقدانه طوال الفترة الماضية من العودة لمناطقهم الاصلية اسوة بالباقين".
وأضاف، ان "عودة النازحين باســــرع وقت ممكن يحتاج الى تضافر جهود غالبية الــــوزارات،" مؤكداً ان "عودتهم تحتاج الى اعادة البنــــى التحتية وتوفيــــر الخدمات وبناء المنازل المهدمة والمدارس والمستشفيات، فضلا عن تأهيل الطرق المؤديــــة الى تلك المناطق بعد تعرضهــــا الــــى دمار كامــــل بســــبب العبوات الناسفة والقصف الجوي".
وتابع ان "بعض النازحــــين يفضلون البقاء في المخيمــــات والحصول على مســــاعدات عينية مــــن العودة الى مناطقهم التي تنعدم فيها بدلا الخدمات تماماً ويكون مــــن الصعب الوصول الى ما يحتاجون اليه في توفير قوتهم اليومي ومستلزمات معيشتهم الأخرى".انتهى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.