اخر الاخبار

ترجيحات برلمانية بإجراء انتخابات مجالس المحافظات في شباط أو نيسان 2020


رجحت اللجنة القانونية في مجلس النواب، الأحد، إجراء انتخابات مجالس المحافظات في شباط أو نيسان 2020.
وأقر نائب رئيس اللجنة، محمد الغـزي بـ"صعوبة اجــراء الانتخابات فـي تشرين الثاني مـن هـذا الـعـام حسب المـــوعـــد المــقــتــرح مـــن قــبــل مــفــوضــيــة الانتخابات"، مرجحاً أن "يكون شباط او نيسان من العام المقبل موعداً لاجرائها".
من جانبه، قـال عضو مجلس المفوضية حـازم الـرديـنـي: إن "اهـم مـا جـاء فـي هذه الجلسة الحوارية هو ان قانون انتخابات مجالس المحافظات رقـم 12 لسنة 2018 لم يستكمل لغاية الان رغم مرور اكثر من شهرين على قراءته للمرة الاولى".
وأضاف في تـصـريـح له أن "المفوضية اقترحت على مجلس النواب فـصـل انـتـخـابـات الاقـضـيـة عـن مجالس المحافظات، واهمية ان يكون العد والفرز الكترونيا كما جرى في انتخابات مجلس الـنـواب"، واصفا قـرار ايقاف اجهزة العد الالكتروني بـ"الخاطئ".
وكشف عن "صـرف مبالغ ضخمة على تلك الاجهزة وكانت هي السبب برصانة الـعـمـلـيـة الانـتـخـابـيـة، بـحـسـب مــا اثـبـتـه الـقـضـاة المـنـتـدبـين عـقـب مــزاعــم حــدوث انتهاكات فـي الانتخابات البرلمانية التي اجـريـت الـعـام المـاضـي"، لافـتـا فـي الوقت نـفـسـه إلى أن "مــن بـين المـقـتـرحـات التي قدمتها المفوضية تخفيض سن الترشح للانتخابات الى 25 سنة بدلا من 30 سنة، وحـجـب ترشيح الـفـائـزيـن فـي انتخابات مجالس المحافظات عن انتخابات مجلس النواب، والاشتراط عليهم اكمال دورتهم الانتخابية في الحكومة المحلية".
ودعا الرديني، إلى "ضرورة مــنــح مـفـوضـيـة الانــتــخــابــات دورا فــي جـمـيـع الـقـوانـين الانتخابية، ولـيـس كما جـرى فـي قانون رقم 12 الذي لم يؤخذ رأي المفوضية فيه، وبالتالي كانت هناك الكثير من الملاحظات ابـرزهـا دمـج التصويت الـخـاص مـع العام والــذي مـن الصعب اجــراؤه نـظـراً للمهام الكبيرة للاجهزة الامنية المتمثل في تأمين مراكز الاقتراع الخاصة بالتصويت العام".
اما عضو مجلس المفوضية كريم التميمي فقد بـين بحسب الصحيفة أن "اقــرار القانون بـعـد عـطـلـة الـعـيـد سـيـسـمـح للمفوضية بانجاز المـهـام الاخــرى التي تحتاج اليها استعداداً لانتخابات مجالس المحافظات".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة diane555. يتم التشغيل بواسطة Blogger.